الرقص الشرقي أو ما يسمى بالرقص العربي أحيانا أو الرقص البلدي، هو نوع من الرقص ينحصر غالبا في النساء. نشأ في مصر وبلاد الشام وانتقل بعد ذلك إلى أوروبا وأمريكا وروسيا.
اشتهرت به أسماء عديدة كالفنانة تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد وسهير زكى وفيفي عبده ودينا اونتشر في بلدان عديدة منها المغرب الذي قدم لنا فنانة حفرت لنفسها اسماً عالمياً في مجال الرقص الشرقي وهي الفنانة المغربية “حكيمة “التي خصت Gololy بهذا الحوار.
*لماذا اخترت مهنة الرقص الشرقي وكيف بدأت؟
أنا لا أمتهن الرقص ولكني أعمل في مجال النقل والرقص هوايتي منذ الصغر يمكن أن نعتبره هوايتي الاحترافية.
*كيف كان شعورك عندما قابلت الجمهور للمرة الأولى؟ وكيف أصبح الآن؟
شعور امرأة في حضن حبيبها … يخفق قلبي حبا عندما أرى الجمهور ويزداد شعوري بالثقة عند سماع هتافاتهم وأتجاوب معهم بالرقص أكثر أي أنني أتواصل مع جمهوري بلغة القلب والروح والجسد أما الآن فأصبح شعوري أكبر وأكثر شوقا ولهفة وشكر لحبهم وتواصلهم معي بآرائهم وانتقاداتهم أيضا لأنها تصحح مساري وتنبهني ….
*هل الرقص الشرقي موهبة فطرية أم بالإمكان تعلمه وإتقانه؟
الرقص الشرقي أو أي فن… الرسم ، التمثيل ، النحت، حتى الغناء الذي يعتمد على جمال الصوت أصبح بالإمكان دراسته وتعلم الآداء بشكل صحيح لكن تطغى الموهبة فهي مهمة جدا وأنا أرى أن مع الموهبة تجب الدراسة لصقله.
*من هي مثلك الأعلى في الرقص الشرقي؟ وعلى أنغام من تحبين الرقص؟
أحب الرقص على كل ما يطربني وكل راقصات مصر وأساتذة مصر مثلي الأعلى في الرقص الشرقي لأنني تعلمت منهم أشياء كثيرة عن أصوله وخطواته وعن تاريخه وتقنياته فأنا مدينة لهن ولهم بالشكر.
هل أنت جريئة؟
جريئة جدا في آرائي وفي الدفاع عن حقي …
*هل تقلدين الراقصة المصرية دينا أو أي راقصة أخرى؟
أحب كل الراقصات كما ذكرت واستمتع برقصهن وأتابع أعمالهن لكني لا أحسن التقليد ولا أحبه ، لدي أسلوبي الخاص في الرقص .
*البعض يتهمونك بتقديم رقص هدفه الإغراء وإثارة المشاعر فهل هذا صحيح؟
أقولها دائما وأكررها لنحسب الأمور حسابا منطقيا، أنا أستاذة رقص شرقي ورقص مغربي، أرقص فقط في المهرجانات الخاصة بالرقص، جمهوري أساتذة وتلاميذ وصحافة ونقاد فقط، لا أرقص في حفلات ولا فنادق ولا نوادي ليلية، أنا ارقص على مسرح وحين أنهي وصلتي ودروسي أعود لحياتي الطبيعية كموظفة شركة نقل في أسبانيا، ليس لدي أي سبب يجعلني أعتمد الإغراء في رقصي لأن جمهوري “لايف” هم المتخصصون الذين يقيّمون الخطوات والتقنية والإحساس ويحاربون استخدام الإغراء في فن الرقص، يمكن أن يرى بعض الناس الإغراء في جسدي وهذا ليس ذنبي!! أما عن أزياء الرقص فأنا اقتني بدل رقص مطابقة للمواصفات ولقانون المصنفات الفنية في مصر.
*هل تعتبرين الرقص الشرقي في هذه الأيام ابتذال؟
للأسف كل الفنون تعاني من ذلك لكن لا يصح إلا الصحيح …. والأكيد أنه لا مجال للمقارنة بين الهز وفن الرقص .
*كيف تجدين مستقبل الرقص الشرقي؟
رَدِّي على هذا السؤال هو حقيقة في صيغة دعابة أو مزحة مستقبل الرقص زاهر مادام اهتم به الأجانب وفتحوا له مدارس ومعاهد في كل العالم وأقاموا له مهرجانات وكتبوا عنه كتبا كثيرة … يوما ما سنبدأ نحن العرب في تقليدهم كما جرت العادة وسنأتي براقصات شرقيات من الصين وروسيا وأمريكا كما يحدث الآن … وسيعود الرقص لمكانته و لأصحابه لهذا أنا لست قلقة على مستقبل الرقص .
*حدثينا عن حال الرقص الشرقي بالمغرب ومستقبله بها؟
لدينا رقصنا المغربي الجميل الذي نتميز به في كل العالم كالرقص الشعبي المغربي ورقص الكناوي والرقص الأندلسي …. ونهتم أيضا بالرقص الشرقي وكل أنواع الرقص … بدأت تُفتح مدارس متخصصة ومهرجانات المغرب تلقى استحسانا.
*قدمت إلى مصر كثيراً فهل يقلقك الوضع الآن؟
أكيد زرت مصر في عز الثورة ويقلقني الوضع في معظم الدول العربية وأتمنى أن يعم السلام .
*علمنا أنك تقومين بتدريس الرقص فحدثينا عن كيفيه تدريسه؟
تماما كما تُدَرّس كل العلوم والفنون ..
*سافرت في العديد من المهرجانات العالمية للرقص حدثينا عنها؟
هذه المهرجانات لها نفس دور مهرجانات السينما والموسيقى وباقي الفنون ما نجنيه فيها يعتبر تقييما لمكانتنا وعملنا على مدار السنين ..
*هل عرض عليك أن تقومي بالتمثيل بجانب الرقص؟
نعم عُرض علي التمثيل لكني لم أوافق على نوعية الأدوار المُقترحة عليّ لأني أرفض قبول ادوار بهذا المستوى لمجرد الظهور على شاشات السينما.
هل تعاقدت على أعمال فنية قادمة؟
نعم تعاقدت على مجموعة أعمال فنية أفضل الإفصاح عنها في الوقت المناسب
اشتهرت به أسماء عديدة كالفنانة تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد وسهير زكى وفيفي عبده ودينا اونتشر في بلدان عديدة منها المغرب الذي قدم لنا فنانة حفرت لنفسها اسماً عالمياً في مجال الرقص الشرقي وهي الفنانة المغربية “حكيمة “التي خصت Gololy بهذا الحوار.
*لماذا اخترت مهنة الرقص الشرقي وكيف بدأت؟
أنا لا أمتهن الرقص ولكني أعمل في مجال النقل والرقص هوايتي منذ الصغر يمكن أن نعتبره هوايتي الاحترافية.
*كيف كان شعورك عندما قابلت الجمهور للمرة الأولى؟ وكيف أصبح الآن؟
شعور امرأة في حضن حبيبها … يخفق قلبي حبا عندما أرى الجمهور ويزداد شعوري بالثقة عند سماع هتافاتهم وأتجاوب معهم بالرقص أكثر أي أنني أتواصل مع جمهوري بلغة القلب والروح والجسد أما الآن فأصبح شعوري أكبر وأكثر شوقا ولهفة وشكر لحبهم وتواصلهم معي بآرائهم وانتقاداتهم أيضا لأنها تصحح مساري وتنبهني ….
*هل الرقص الشرقي موهبة فطرية أم بالإمكان تعلمه وإتقانه؟
الرقص الشرقي أو أي فن… الرسم ، التمثيل ، النحت، حتى الغناء الذي يعتمد على جمال الصوت أصبح بالإمكان دراسته وتعلم الآداء بشكل صحيح لكن تطغى الموهبة فهي مهمة جدا وأنا أرى أن مع الموهبة تجب الدراسة لصقله.
*من هي مثلك الأعلى في الرقص الشرقي؟ وعلى أنغام من تحبين الرقص؟
أحب الرقص على كل ما يطربني وكل راقصات مصر وأساتذة مصر مثلي الأعلى في الرقص الشرقي لأنني تعلمت منهم أشياء كثيرة عن أصوله وخطواته وعن تاريخه وتقنياته فأنا مدينة لهن ولهم بالشكر.
هل أنت جريئة؟
جريئة جدا في آرائي وفي الدفاع عن حقي …
*هل تقلدين الراقصة المصرية دينا أو أي راقصة أخرى؟
أحب كل الراقصات كما ذكرت واستمتع برقصهن وأتابع أعمالهن لكني لا أحسن التقليد ولا أحبه ، لدي أسلوبي الخاص في الرقص .
*البعض يتهمونك بتقديم رقص هدفه الإغراء وإثارة المشاعر فهل هذا صحيح؟
أقولها دائما وأكررها لنحسب الأمور حسابا منطقيا، أنا أستاذة رقص شرقي ورقص مغربي، أرقص فقط في المهرجانات الخاصة بالرقص، جمهوري أساتذة وتلاميذ وصحافة ونقاد فقط، لا أرقص في حفلات ولا فنادق ولا نوادي ليلية، أنا ارقص على مسرح وحين أنهي وصلتي ودروسي أعود لحياتي الطبيعية كموظفة شركة نقل في أسبانيا، ليس لدي أي سبب يجعلني أعتمد الإغراء في رقصي لأن جمهوري “لايف” هم المتخصصون الذين يقيّمون الخطوات والتقنية والإحساس ويحاربون استخدام الإغراء في فن الرقص، يمكن أن يرى بعض الناس الإغراء في جسدي وهذا ليس ذنبي!! أما عن أزياء الرقص فأنا اقتني بدل رقص مطابقة للمواصفات ولقانون المصنفات الفنية في مصر.
*هل تعتبرين الرقص الشرقي في هذه الأيام ابتذال؟
للأسف كل الفنون تعاني من ذلك لكن لا يصح إلا الصحيح …. والأكيد أنه لا مجال للمقارنة بين الهز وفن الرقص .
*كيف تجدين مستقبل الرقص الشرقي؟
رَدِّي على هذا السؤال هو حقيقة في صيغة دعابة أو مزحة مستقبل الرقص زاهر مادام اهتم به الأجانب وفتحوا له مدارس ومعاهد في كل العالم وأقاموا له مهرجانات وكتبوا عنه كتبا كثيرة … يوما ما سنبدأ نحن العرب في تقليدهم كما جرت العادة وسنأتي براقصات شرقيات من الصين وروسيا وأمريكا كما يحدث الآن … وسيعود الرقص لمكانته و لأصحابه لهذا أنا لست قلقة على مستقبل الرقص .
*حدثينا عن حال الرقص الشرقي بالمغرب ومستقبله بها؟
لدينا رقصنا المغربي الجميل الذي نتميز به في كل العالم كالرقص الشعبي المغربي ورقص الكناوي والرقص الأندلسي …. ونهتم أيضا بالرقص الشرقي وكل أنواع الرقص … بدأت تُفتح مدارس متخصصة ومهرجانات المغرب تلقى استحسانا.
*قدمت إلى مصر كثيراً فهل يقلقك الوضع الآن؟
أكيد زرت مصر في عز الثورة ويقلقني الوضع في معظم الدول العربية وأتمنى أن يعم السلام .
*علمنا أنك تقومين بتدريس الرقص فحدثينا عن كيفيه تدريسه؟
تماما كما تُدَرّس كل العلوم والفنون ..
*سافرت في العديد من المهرجانات العالمية للرقص حدثينا عنها؟
هذه المهرجانات لها نفس دور مهرجانات السينما والموسيقى وباقي الفنون ما نجنيه فيها يعتبر تقييما لمكانتنا وعملنا على مدار السنين ..
*هل عرض عليك أن تقومي بالتمثيل بجانب الرقص؟
نعم عُرض علي التمثيل لكني لم أوافق على نوعية الأدوار المُقترحة عليّ لأني أرفض قبول ادوار بهذا المستوى لمجرد الظهور على شاشات السينما.
هل تعاقدت على أعمال فنية قادمة؟
نعم تعاقدت على مجموعة أعمال فنية أفضل الإفصاح عنها في الوقت المناسب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق