أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس, أنه لا بديل عن القناة, ووصف قناة القطب الشمالي المقترحة ـ التي تربط جنوب شرق آسيا وأوروبا ـ بأنها تمثل مشروعا غير عملي.
حيث ستعمل لفترة4 أشهر فقط, نظرا للظروف الجوية, للربط البحري بين القطب الشمالي وجنوب آسيا.
وأوضح أن مقترحات دعم هذا المشروع من خلال خطوط السكك الحديدية, أو الطرق البرية, مكلفة للغاية, الأمر الذي ينعكس علي التكلفة الإجمالية للنقل, ويجعلها باهظة.
وأشار إلي أن الهدف من التصريحات الخاصة بتلك المشروعات, إحداث زوبعة للتأثير علي الملاحة في قناة السويس, التي حققت في الفترة الأخيرة معدلات كبيرة وقياسية, وهي مؤمنة تماما, والملاحة فيها تسير بشكل منتظم.
جاء ذلك تعليقا علي ما كشفته شبكة أنباء بلومبرج الأمريكية, عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ في تنفيذ خطة لإنشاء طريق بديل لقناة السويس, يصل بين شرق آسيا وأوروبا, وذلك عقب الانتهاء من بناء أول خط سكة حديد يصل بين مدينة كازان الروسية وميناء راجين الكوري الشمالي.
وذكرت بلومبرج, أن هذا الخط يصل السكك الحديدية التي تربط بين الكوريتين وخط السكة الحديد الذي يمر عبر سيبيريا, ويصل طوله إلي45 كيلومترا وتديره هيئة السكك الحديدية الروسية.
وأكد الفريق مميش, أن فكرة قناة القطب الشمالي تقوم علي عمل مكسرات الثلج, وهي عبارة عن سفن تقوم بالسير أمام السفن العابرة وتكسير الثلج, مشيرا إلي أنه خلال العام الماضي بلغ إجمالي ما تم مروره من سفن64 سفينة فقط, وهو ما يعكس عدم فاعلية المشروع, حيث إن عدد السفن التي تمر في العام يماثل عدد السفن التي تمر في قناة السويس في اليوم الواحد.
وأوضح أن الهيئة لديها مشاريع ستنفذ في قناة السويس لتحسين الخدمة وتسيير أكبر عدد من السفن, وهذا سينعكس علي محور القناة الجديد الذي يستهدف تنمية منطقة قناة السويس.
وأشار إلي أن المعدلات القياسية للمرور في القناة حاليا, تعكس ثقة الملاحة الدولية والتوكيلات البحرية في القناة, لاعتبارها شريان نقل تجاري لا غني عنه.
بوابة الاهرام
حيث ستعمل لفترة4 أشهر فقط, نظرا للظروف الجوية, للربط البحري بين القطب الشمالي وجنوب آسيا.
وأوضح أن مقترحات دعم هذا المشروع من خلال خطوط السكك الحديدية, أو الطرق البرية, مكلفة للغاية, الأمر الذي ينعكس علي التكلفة الإجمالية للنقل, ويجعلها باهظة.
وأشار إلي أن الهدف من التصريحات الخاصة بتلك المشروعات, إحداث زوبعة للتأثير علي الملاحة في قناة السويس, التي حققت في الفترة الأخيرة معدلات كبيرة وقياسية, وهي مؤمنة تماما, والملاحة فيها تسير بشكل منتظم.
جاء ذلك تعليقا علي ما كشفته شبكة أنباء بلومبرج الأمريكية, عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ في تنفيذ خطة لإنشاء طريق بديل لقناة السويس, يصل بين شرق آسيا وأوروبا, وذلك عقب الانتهاء من بناء أول خط سكة حديد يصل بين مدينة كازان الروسية وميناء راجين الكوري الشمالي.
وذكرت بلومبرج, أن هذا الخط يصل السكك الحديدية التي تربط بين الكوريتين وخط السكة الحديد الذي يمر عبر سيبيريا, ويصل طوله إلي45 كيلومترا وتديره هيئة السكك الحديدية الروسية.
وأكد الفريق مميش, أن فكرة قناة القطب الشمالي تقوم علي عمل مكسرات الثلج, وهي عبارة عن سفن تقوم بالسير أمام السفن العابرة وتكسير الثلج, مشيرا إلي أنه خلال العام الماضي بلغ إجمالي ما تم مروره من سفن64 سفينة فقط, وهو ما يعكس عدم فاعلية المشروع, حيث إن عدد السفن التي تمر في العام يماثل عدد السفن التي تمر في قناة السويس في اليوم الواحد.
وأوضح أن الهيئة لديها مشاريع ستنفذ في قناة السويس لتحسين الخدمة وتسيير أكبر عدد من السفن, وهذا سينعكس علي محور القناة الجديد الذي يستهدف تنمية منطقة قناة السويس.
وأشار إلي أن المعدلات القياسية للمرور في القناة حاليا, تعكس ثقة الملاحة الدولية والتوكيلات البحرية في القناة, لاعتبارها شريان نقل تجاري لا غني عنه.
بوابة الاهرام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق